الإخبار

  هوية كتاب ..الوسيط في علم الاصول انجاز علمي حديث

   
75 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/11/2020 10:13 مساءا

                            هوية كتاب

الوسيط في علم الاصول انجاز علمي حديث حققه المهندس الفقيه قاسم الطائي أحد أبرز طلبة السيد الشهيد (قده) وهو دورة أصولية كاملة لم تحقق حوزة النجف مثل هذا الانجاز منذ مده مديدة قد تصل الى أكثر من عشر سنوات، وهو كتاب يفتح آفاق جديدة للطلبة سواء الدارس منهم أو المدرس أو من يحضر البحث الخارج لعلم الأصول فقد درج الباحث فيه خطوات كانت أولها: شرح الكفاية بعيارة كافية ووافية تغني الطالب عن التفتيش عن فتح عبارة الكفاية وغموضها وبهذا فهو نافع للطالب والاستاذ.

وثانيهما: التعليق على بعض مطالبه والاجابة عن ذلك، وقد يكون عرض من علق على الكفاية والاجابة له أو عليه، وبهذا تفتح آفاق جديدة لذهن الطالب، وقد استعرض مباحث أهم الاعلام الذين علقوا على الكفاية بكتبهم وبحوثهم الخارجية، منهم على سبيل المثال المشكيني وصاحب العناية والخوئي (قدهم) وغيرهم.

وثالثهما: وقد بدأت من الجزء السادس وما بعده مرحلة البحث لهذه المطالب، وأوفقها مبحث انقلاب النسبة حيث حوله الباحث الى صورة الرياضيات الحديثة تسهيلاً للفهم ولسرعة الاستيعاب فلله در الكاتب وعلى الله أجره.

فقد أنجز ما لم ينجزه غيره في حوزة النجف لا من السابقين ولا من اللاحقين، وهو أهل لذلك فهو معروف في الوسط الحوزوي جديته في الدرس ونشاطه وذكاؤه وقد عرف بكثرة دروسه في تسعينيات القرن الماضي حتى وصلت الى 13 درس ستة منها هو مدرساً، كما هو معروف بألمعيته في علم الاصول بحيث لا يتقدم عليه غيره.

نشكر الله على نعمة ان جعل حوزة النجف فيها من الاشخاص بهذا المستوى الراقي، ولله الحمد.

                                                                                        احد طلب الشيخ من حوزة النجف                                                                                                                     15 صفر 1442

                                                                                                                                        




محرك البحث

اخر تحديث

الاحصائيات

الطقس

3:45